تفاصيل الحلقة

الحلقة التاسعة: العقل المفكر صناعة وبراعة

30 ربيع الثاني 1447هـ
مشاركة الحلقة
image

إعداد: آلاء طعمة تقديم: زهراء فوزي الإخراج الإذاعي: آلاء السعدي الضيفة: الأستاذة نوال الميالي خصصنا هذه الحلقة للحديث عن العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية، سواء كانت مدارس أو جامعات، وركزت على صناعة العقل المفكر لدى المتعلمين، وتسلط الضوء على أهمية تكريس برامج التعليم لتحقيق هذا الهدف، من خلال تطوير بيئة تعلمية تحفز على التفكير العلمي والنقدي والإبداعي، وتشير الحلقة إلى أن جودة التعليم تعتمد على تكامل الجهد والوقت والموارد، بما يتيح تحقيق نتائج ملموسة في تنمية مهارات العقل، وتعرض الطرق التي تمكن المؤسسات التعليمية من تبني فكر تربوي جديد يركز على تدريب المتعلمين على مواجهة مشكلات حياتهم اليومية بوعي وتحليل، كما توضح الحلقة شروط البيئة التعليمية المثلى لتدريس التفكير، والتي تشمل تنظيم الفصول وتوفير أدوات التعلم المناسبة، وتبرز الدور الأساسي للمعلم المهيأ بمهارات التفكير النقدي والإبداعي وقدرته على تحفيز الطلاب على الاستكشاف والتحليل ، وتؤكد على ضرورة تطوير المناهج والبرامج في كليات إعداد المعلمين بما يضمن إعداد ملاكات قادرة على خلق بيئة تعليمية تعلمية محفزة على التفكير ، وتوضح الحلقة كيفية دمج التفكير العلمي مع الأنشطة التعليمية اليومية لتشكيل عقل متوازن ومبدع، وتختتم بالتأكيد على أن صناعة العقل المفكر هي نتاج عمل منسق بين المناهج، المعلمين، والبيئة التعليمية.