تفاصيل الحلقة
الحلقة الثامنة: تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
إعداد وتقديم: إيمان الموسوي الإخراج الإذاعي: رقية يوسف من عوامل تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، اختيار الأسلوب المناسب والطريقة الملائمة لتنظيم المعلومات والمواقف والخبرات التربوية المقدّمة لهم، فالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة هم أطفال طبيعيون وأسوياء في كثير من الجوانب، لكنهم يحتاجون إلى إعادة الشرح والتكرار، نظرًا لأن معدل ذكائهم غالبًا ما يكون في المستوى المتوسط. ومن هنا، ينبغي على الأم أن تتجنّب مقارنة طفلها بإخوته، فعلى سبيل المثال قد يكون بطيئًا في الحركة أحيانًا، أو قد لا يستجيب مباشرة عند الطلب، بل يحتاج إلى التوجيه مرتين أو أكثر. أما بالنسبة للمعلمة، فإذا لاحظت أن هناك طفلاً يختلف في سلوكه أو استجابته عن أقرانه داخل الصف، فلا ينبغي أن تطلق عليه فورًا أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، بل يجب مراقبته أولًا وتقييم حالته بعناية.
الأرشيف الإذاعي
في هذا القسم تجد جميع تفاصيل الأرشيف الإذاعي والبرامج المنجزة.
آخر الحلقات