تفاصيل الحلقة

الحلقة الرابعة والعشرون: المعلمون الجدد… صدمة البداية أم فرصة للتألّق؟

12 ربيع الثاني 1447هـ
مشاركة الحلقة
image

إعداد وتقديم: نبأ شاكر وزهراء الطالقاني الإخراج الإذاعي: ولاء محمد تضمنت هذه الحلقة فقرات ثريّة ومتنوّعة، تتناول موضوعات تربوية، ودينية، وعلمية، وصحية، نعرضها موجزًا كما يأتي: الفقرة الأولى: جمال لغتنا العربية – الفرق بين النسيان والغفلة النسيان: هو فقدان مؤقت لما كان الإنسان يعرفه من قبل. الغفلة: هي إهمال وانصراف عمّا ينبغي الانتباه إليه. الفقرة الثانية: من المكتبة الجعفرية – تفسير الصافي للفيض الكاشاني الكتاب من تأليف الفيض الكاشاني (قدس سره)، أحد كبار علماء القرن الحادي عشر الهجري، تفسير الصافي تفسير روائي وعرفاني يعتمد على روايات النبي وأهل البيت في شرح القرآن. الفقرة الثالثة: محطات تربوية – المعلمون الجدد: صدمة البداية أم فرصة للتألّق؟ سلطنا الضوء على تجربة المعلمين الجدد في بداية مشوارهم المهني، البداية قد تكون صدمة بسبب التحديات الصفية وضغط الواقع، لكنها أيضًا فرصة للتألّق إذا وُجد الدعم المناسب. المعلم الجديد يمتلك طاقة، حماسًا، وتجديدًا يحتاج فقط إلى بيئة داعمة. الفقرة الرابعة: في أحسن تقويم – عضلة اللسان: إعجاز ربانيّ اللسان عضلة فريدة لا ترتبط بعظام، لكنها تتحرك بحرية مذهلة في كل الاتجاهات، مسؤولة عن النطق، التذوق، البلع، التنفس، وتتحرك بسرعة تصل إلى 10 حركات في الثانية. اللسان أمانة، يجب أن يُستخدم في الحق والذكر والدعاء لا في الغيبة والكذب. اللسان معجزة في الخلق، وأمانة في السلوك، يحتاج إلى تطهير في الجسد والروح. الفقرة الخامسة: ممَّ صُنِع – مناشف المطبخ الورقية تُصنع من ألياف الخشب المعالجة لزيادة الامتصاص والمتانة وتُستخدم لمسح الأسطح وتجفيف اليدين، ويُفضل استعمالها مرة واحدة فقط،ويجب استعمالها بعناية للحفاظ على الصحة والبيئة.