تفاصيل الحلقة
الحلقة الحادية والعشرون: هل التعليم يجهز الطالب للنجاح في الحياة أم في ورقة الاختبار؟
إعداد وتقديم: نبأ شاكر وزهراء الطالقاني الإخراج الإذاعي: سلمى العلي تضمنت هذه الحلقة فقرات ثريّة ومتنوّعة، تتناول موضوعات تربوية، ودينية، وعلمية، وصحية، نعرضها موجزًا كما يأتي: سؤال الحلقة: الفرق بين الذكي والنبيه، الذكي يعتمد على العقل والتحليل ويبرع في المسائل المنطقية كالرياضيات والبرمجة، أما النبيه فيتميز بالفطنة وسرعة الملاحظة في المواقف الاجتماعية، الذكاء قوة عقلية، والنباهة سرعة ملاحظة ويقظة. من المكتبة الجعفرية: تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي يقوم على تفسير القرآن بالقرآن، بربط الآيات لاستخلاص المعنى النقي بعيدًا عن الإسقاطات، مثال قوله تعالى: ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾، حيث النور يُفهم بمعنى الهداية والبصيرة. محطات تربوية: التعليم للحياة أم للامتحانات؟ التركيز على الحفظ يصنع طلبة متفوقين على الورق وضعفاء في الواقع، المطلوب تعليم مهارات التفكير والعمل الجماعي وحل المشكلات ليقاس النجاح بالقدرة على الحياة الكريمة وخدمة المجتمع. في أحسن تقويم: رد الفعل العكسي هو استجابة فورية لا إرادية تحمي الجسد من الخطر، مثل سحب اليد من النار أو غلق العين، تتم عبر قوس الانعكاس العصبي من المستقبل الحسي إلى النخاع مباشرة دون تفكير واعٍ. ممّ صُنِع: مطفأة الحريق المنزلية تتنوع بين البودرة الجافة للحرائق العامة، وثاني أكسيد الكربون للأجهزة الكهربائية، والرغوة أو الماء. طريقة استخدامها: اسحب، وجّه، اضغط، حرّك. الإهمال أو الخطأ يقلل فعاليتها.
الأرشيف الإذاعي
في هذا القسم تجد جميع تفاصيل الأرشيف الإذاعي والبرامج المنجزة.
آخر الحلقات